Monday, September 22, 2008

فرانكو ايه يا خويا ؟

اذا سألت أحدهم-وهم كُثر - لماذا لا تكتب بالعربية يا صديقى /صديقتى ؟
ستجد الاجابة الممطوطة الجاهزة : " مش بعرف اكتب بالعربى على الكيبورد "!!!!

بالذمة مش حرام ؟

يعنى علشان حضرتَك/حضرتِك مش عارفين تكتبوا بالعربى على الكيبورد تخنقونا ؟

ان الوقت الذى تستغرقه عملية تحويل الأفكار من اليمين الى اليسار حتى تخرج الحروف اللاتينية المحببة لقلوب الجيل التافه/ قصدى الصاعد

يمكن اختصارها بسهولة شديدة جدا ، فالأمر أشبه بنظريات الهندسة وتطبيقها

بس خلى بالك يا حلو مفيش هنا حد بيغشش يعنى هتذاكر هتذاكر

حاول من فضلَك/فضلِك تأمل الأحرف العربية المرسومة فوق لوحة المفاتيح ببطء ، ولكن لا تنظر اليهم وفقا لمبدأ ( الف فتحة أَ ) بل فقط تأملهم

والآن بعد أن صار نوع من الأُلفة بينك وبينهم وربما يصل الأمر لأن - تطلب إيدهم - يمكنك ان تبدأ فى ممارسة الشخبطة الالكترونية .

هات صفحة فاضية بس من جوا الجهاز يا حِدِق - عفوا للمصطلح - وقم بتحويل اتجاه الكلام من لوحة المفاتيح بواسطة الضغط على مفتاحى شيفت وكونترول معا مرة واحدة اذا لم تكن قد ضفت فى السابق لغة أخرى - وهو أمر مستبعد مع أمثالك -

الآن استعد لولوج ذلك العالم السحرى . وأصدقك القول ان لرؤية الأحرف مرسومة بدقة وعناية فوق شاشة الحاسب سحر خاص ، ثمة شعور غامض يصر على اكتنافك ، لذة الاكتشاف الأولى لشئ ما ممزوجة بفخر ساذج لأنك أنت من صنع هذا الشئ الذى يبدو لك عظيماًَ وكأنك جبت الديب من ديله

تسألنى وماذا بعد؟

لا أعلم فقد اكتسبت مهارة الكتابة على لوحة المفاتيح تلك دون أن يعلمنى أحد ، وبالتالى لا تتوقع أن أكون معلما متخصصا فى هذا المجال.

حسنا يمكنك اكتساب خبرة معقولة اذا مارست هذا الفعل الشنيع يوميا وبكثرة ، وليس هناك أفضل من الدردشة - التشات يعنى - رغم علمى بأنك ستستخدم مفردات قليلة من قاموس الروشنة الشهير - جتكوا نيلة جيل خايب - ، وحينئذ ستجد نفسك مع الصفوة ، من يستطيعون الضغط على مفاتيح سحرية تنقل افكارهم مباشرة الى الشاشة ، وربما يبدو لك فى أول الأمر ان ما تكتبه - أياً كان - هو حلقة مفقودة فى سلسلة التطور الفنى للحاجة الساقعة ، وانك جبت الديب من ديله فعلا وستسارع بطبع تلك الورقات وتسجيل مضمونها باسمك فى الشهر العئارى( او العقارى ) خشية ان تضيع حقوق ملكيتك الفكرية .

فى النهاية يجب أن أخبرك ان المشكلة الأكبر ليس فى كيف تنقل ما تريد قوله ، بل المشكلة فى ما تريد قوله اصلاً ، لذا أنصحك بعد تعلم هذا الشئ الفريد التوقف عن استخدام لوحة المفاتيح ولتكتفى بالتخاطر العقلى لما له من فوائد صحية عديدة .

ألا قولى صحيح انتا بتسمى الكتابة دى ايه ؟
فرانكو ايه يا خويا ؟
جتها نيلة اللى عايزة خلف .........

2 comments:

Anonymous said...

Its called Franco Arab,
You are not taking in consideration the millions of Arabs who was born and raised outside the Arab countries, People who can hardly read Arabic, or if they can read it fluently, they can't write in it, either simply because they can't, or they have computers that are not Arabic supported which is my case.

I don't know why you closed your article by saying gatha neila elly 3ayza khalaf?!! I find this rude and unprofessional, if you don't like this language you can simply delete all the E-mails that comes that way, or ignore web pages that contain such ways.

The main reason for using Franco Arab script, is to be able to communicate with such ignorants like yourself.

Ameed El-Ghoul,
Montreal, Canada,

Mahmoud25x said...

يا عزيزى لماذا تهاجمنى ؟ انا أحترمك لانك تحدثت بالانجليزية وليس عن طريق استخدام طريقة الأحرف اللاتينية .
انا اتحدث العبرية بطلاقة لانها تخصصى والانجليزية استخدمها للضرورة او فى العمل ، فاذا كنت فهمت كلامك بطريقة صحيحة فأنت تريد فى النهاية ان تقول اننى شخص جاهل؟

يمكنك ان تسمح لى ان ادافع عن نفسى بان اخبرك بشئ بسيط . المشكلة اننى قصدت فئة معينة من شبابنا المصريين الذين يعيشون هنا فى القاهرة وغيرها من محافظات مصرنا اغالية ويصرون على استخدام تلك الطريقة فى الكتابة بدلا من محاولة تعلم الكتابة على الاحرف العربية .
ثم اى برنامج تشغيل هذا لا يدعم العربية ، يا عزيزى ان نسخة وندوز 98 التى لا يستخدمها احد تقريبا تدعم العربية .اما اذا كنت تقصد ان الاحرف ليست موجودة على لوحة المفاتيح اصلا فهذا موضوع اخر واعود لأقول اننى اتحدث عن مصر وانا على حق فيما اقول .
لا اعرف اذا كنت مصرى ام لا ولكنك ستعلم اذا تحدثت مع احد الشباب هنا انهم يتجاهلون العربية بشكل ملفت للنظر لدررجة ان الشاب او الفتاة الذين لم يستخدموا الانجليزية فى الدراسة مطلقا تجدهم يستخدمون هذه الطريقة المستفزة وهى فعلا مستفزة.
اما من تربى خارج وطنه وما شابه فلا ضرر فى ذلك لانهم اصلا لا يعلمون لغتهم كى يتحدثوا بحروفها .

انا شخص اقرأ واحاول تعلم لغتى ولغات اخرى واكتب وامارس نشاط اقوم من خلاله بمساعدة اى شخص باى كتاب يريده ، هل ترى انى هكذا جاهل ؟

شكرا